الصفحة الرئيسية
حديث الجمعة
الأحاديث اليومية
نور المنبر الحسيني
الدروس الحوزوية
مسائل و ردود
روضة الصائمين
الحوار الهادف
خواطر حوزوية
ساعة راحة
قصة و عبرة
المكتبة الصوتية
أذكار و أسرار
عاشورائيات
مواقع شيعية
فقه الصناديق
محاضرات لعلمائنا
ألبوم الصور
سجل الزوار
مراسلتي عن طريق
مكتبات شيعية
اتصل بنا
مسائل و ردود» مسائل متفرقة
أقوال الفقهاء في السمك مايحل منه ومايحرم
موقع سماحة الشيخ سعيد السلاطنة - 2009/04/07 - [عدد القراء : 1176]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد و آل محمد و عجل فرجهم

نظرًا لكثرة الإلتباس وَ الإشتباه في معرفة حكم أكل بعض المأكولات البحرية كسرطان البحر (القبقب) ، وَ أم الروبيان ، وَ المحار ... ، ارتأيتُ أن أضعَ موضوعًا يبين الحكم ، بالإضافة إلى عرض بعض المسائل وَ الاستفتاءات لبعض مراجعنا الكرام ، وقبل ذلك سأنقل لكم مقدمة مختصرة [1] عن رأي بعض المذاهب الإسلامية في أكل المأكولات البحرية :

انقسم المسلمون في حكم أكل الحيوانات البحرية إلى ثلاثة أقسام :

1 / ذهب جمهور فقهاء السنة باستثناء الأحناف إلى القول بأن كل حيوان يعيش في البحر حلال ، سواء كان سمكًا أم غير سمك ، حيًا أم ميتًا ، حتى لو وجد طافيًا على الماء ، مُفترِسًا أم مُفترَسًا ، له فلس أم ليس له فلس ؛ وذهبوا أيضًا إلى حلية الحيوانات البحرية الأخرى ، حتى لو لم يصدق عليه اسم سمكة ، مثل فرس البحر ، حية البحر ، وَ كـلـب الماء ، وَ خنزير البحر ... ، وكذلك سرطان البحر وغيرها مما يشابهه ، فالقاعدة لديهم هي : (كل حيوان البحر حلالٌ أكله ) ..

2 / الأحناف يذهبون إلى أن السمك فقط من حيوان البحر يجوز أكله ما لم يكن طافيًا على سطح البحر (أي ميتًا سواءً كانت ميتته طبيعية أم بسبب آخر) ، فجميع أنواع الأسماك يجوز أكلها ، من غير فرق بين أن تكون ذات فلس أم لا ، مفترسة أم غير مفترسة ، فكل سمك يكون في داخل الماء ويؤخذ منه حيًا ولا يكون ميتًا فهو حلال مطلقًا وَ لا مانع من أكله ، وهذا الرأي أضيق من القسم الأول ..

3 / ذهب الإمامية إلى القول بجواز صنفين فقط من أصناف الحيوانات البحرية وَ هما :

1 / السمك ذو الفلس (الفلس هو قشر دائري الشكل في الغالب يغطي جلد السمكة) .
2/ الروبيان .

وغير ذلك لا يحل أكله من الأسماك غير ذات الفلس ، فضلاً عن كـلـب البحر ، و القبقب ، والمحار ، و أم الروبيان ؛ لأنها ليست أمًا للروبيان ، وَ ليست روبيانة كبيرة كما يقول البعض !! بل ليس لها أي ارتباط بالروبيان إنما هو مجرد اسم ، وَ لايجوز أكله باعتبار هذه القاعدة : (لا يجوز من أكل البحر إلا ذو فلس أو ربيان ) ، وهذا هو المشهور بين فقهاء الإمامية ..

***

مسائل وَ استفتاءات لبعض المراجع ( رحم الله الماضين منهم وَ حفظ لنا الباقين ) ..


1/ السيد علي السيستاني (دام ظله)

منهاج الصالحين (مسألة 877) : لا يحلّ من حيوان البحر إلاّ السمك، فيحرم غيره من أنواع حيوانه حتى المسمّى باسم ما يؤكل من حيوان البرّ كبقره وفرسه، وكذا ما كان ذا حياتين كالضفدع والسرطان والسلحفاة على الاقوى، نعم الطيور والمساة بطيور البحر ـ من السابحة والغائصة وغيرهما ـ يحل منها ما يحل مثلها من طيور البرّ.

(مسألة 878) : لا يحل من السمك إلاّ ما كان له فلس ولو بالاصل فلا يضر زواله بالعارض فيحل الكنعت والربيثا والبز والبني والشبوط والقطان والطبراني والابلامي وغيرها حتى الاربيان المسمى في زماننا هذا بـ (الروبيان)، ولا يحل ما ليس له فلس في الاصل كالجري والزمير والزهو والمارماهي، وإذا شك في وجود الفلس وعدمه بنى على العدم.

السؤال: اسأل عن الحبار ( كائن بحري من الرخويات ) .. هل يجوز أكله ام لا ؟.. وهل هو نجس أم لا ؟.. وهل كل الرخويات لايجوز أكلها ؟
الفتوى: إذا كان المراد بالرخويات الحيوانات التي تشتمل على جلد كلسي السلحفاة والصدف ، فهي كلها حرام ، ولكنها طاهرة.

السؤال: الحبار نوع من أنواع الكائنات البحرية الذي منه يستخرج الحبر .. فكيف يمكن تذكيته ؟
الفتوى: لا سبيل الى تذكيته ، ولا مورد لها لأنها محرمة الأكل ، فلاتحل بالتذكية وهي طاهرة بالذات ، فلا تؤثر التذكية في طهارته .


السؤال: لدي استفسار عن اكل كائن بحري ( القبقب ) .. وهل يجوز اكله ام لا ؟ مع ذكر السبب ؟
الفتوى: لا يجوز إذا لا يحل من حيوان البحر ، إلا السمك ذو الفلس والروبيان .

السؤال: ما حكم أكل المحّار وأم الربيان ؟
الفتوى: لا يجوز .

السؤال: نحن نعمل في مهنة صيد الاسماك ، وهذه الأيام تواجهنا اشكالية في بيع بعض أنواع الاسماك حيث انها تعتبر حراما في أكلها مثل السرطان البحري : القبقب : والحبار : المعروف عندنا بالخثاق : اطلب من سماحة السيد اخباري بحكم بيع هذه الانواع ( السرطان والحبار ) تفصيلاً ؟
الفتوى: يجوز بيعها لمن يستحلها .

السؤال: هل الحبار حرام ام حلال ؟
الفتوى: الحبار على ما يبدو حيوان بحري ليس بسمك ، وكل حيوان بحري غير السمك ذي الفلس حرام ، إلا الروبيان .

السؤال: ما حكم اكل سرطان البحر ؟‏‎
الفتوى: لا يجوز اكل السرطان .‏‎

السؤال: ما حكم أكل المأكولات البحرية غير الحية مثل ما يستخرج من أصداف البحر هل يجوز أكل ذلك وما هي القاعدة الكلية التي يعرف بها أشباه ذلك ؟
الفتوى: الصدف حيوان ولا يجوز أكله . ولا يحل من حيوان البحر الا السمك ولا يحل منه الا ما كان له فلس ولو بالاصل وان زال فلسه بالعارض .

السؤال: لقد أخبرني بعض الأخوة أن الحيوانات البحرية غير جائز أكلها ماعدا الأسماك والروبيان سؤالي هو .. هل يجوز أكل (اللوبستر) والأسم العربي هو الشارخة ، أو أم الروبيان وسرطان البحر ؟.. وما هو السبب في تحريمهما إن كانا غير جائز أكلهما ؟
الفتوى: لايجوز ، والدليل عليه الروايات ، والحكم تعبدي .

السؤال: هل السلطعون حلال آم حرام ، علماً بأنه في تصنيف مملكة علم البحار يصنف الربيان و السلطعون وأم الربيان في تصنيف واحد تحت باب القشريات ؟
الفتوى: كل حيوان بحري حرام ، إلا السمك الذي له فلس ، ولا يحل غيره إلا الروبيان .

***

2 / الإمام الخميني رضوان الله تعالى عليه

تحرير الوسيلة - (مسألة 1): لا يؤكل من حيوان البحر إلا السمك و الطير في الجملة ، فيحرم غيره من أنواع حيوانه حتى ما يؤكل مثله في البر كبقره على الأقوى .

(مسألة 2) : لا يؤكل من السمك إلا ما كان له فلس و قشور بالأصل و إن لم تبق و زالت بالعارض كالكنعت ، فإنه على ما ورد فيه حوت سيئة الخلق تحتك بكل شى‏ء فيذهب فلسها ، و لذا لو نظرت إلى أصل أذنها و جدته فيه ، و لا فرق بين أقسام السمك ذي القشور ، فيحل جميعها صغيرها و كبيرها من البز و البنى و الشبوط و القطان و الطيرامى و الابلامى و غيرها ، و لا يؤكل منه ما ليس له فلس في الأصل كالجري و الزمار و الزهو و المارماهى و غيرها .

(مسألة 3) : الاربيان المسمى فى لسان أهل هذا الزمان بالروبيان من جنس السمك الذي له فلس ، فيجوز أكله .
(مسألة 4) : بيض السمك يتبعه ، فبيض المحلل حلال و إن كان أملس و بيض المحرم حرام و إن كان خشنا ، و الاحوط فى حال الاشتباه عدم أكل ما كان أملس ، نعم لو كان مشتبها فى أنه من المحلل و المحرم و كان خشنا أو اشتبه ذلك أيضا حل أكله .

***

3 / الميرزا جواد التبريزي رضوان الله تعالى عليه

(1213) هل يجوز أكل «الشارخة» وهي نوع يشبه سرطان البحر وتسمّى بأم الروبيان أيضاً وفي عصرنا متداولة، أم أنّها حرام وما هو الملاك في حرمة غير السمك من البحر؟
بسمه تعالى؛ لا يجوز الأكل من حيوان البحر إلاّ السمك الذي له فلس في الأصل والروبيان الوارد في الروايات بعنوان الربيته والاروبيان، والله العالم.

(1214) هل يجوز أكل (الگُبْگُب) المسمّى بالفارسية بـ(خرچنگ) وفي الروايات بـ( سرطان البحر) وما هو الدليل على حرمته حيث أنّ الناس يسألون كثيراً عن جواز أكله أو حرمته؟
بسمه تعالى؛ لا يجوز أكله، والله العالم.

(1215) ما هو رأي سماحتكم في أم الروبيان؟
بسمه تعالى؛ لا يجوز أكل حيوان البحر إلاّ السمك الذي له فلس في الأصل والروبيان الوارد في الروايات بعنوان الربيتة والأروبيان، والله العالم.

(1216) هل المحار تناوله حرام أم لا؟ حيث إنّه من الرخويات؟ يستخرج من المحار فيتامينات ومعادن وعناصر مفيدة للجنس للمتزوجين وهل يجوز تناول هذه الفيتامينات والمعادن والعناصر المستخرجة من المحار على شكل حبوب تباع في الصيدليات ومضاف إليه الغذاء الكلي المستخرج منه خلية النحل؟
بسمه تعالى؛ المحار من قبيل الحشرات لا يجوز أكله ولا أكل ما يستخرج منه، والله العالم.

***

4 / السيد محمد الحسيني الشيرازي رضوان الله تعالى عليه

س3: ما حكم سمك الطون حلال أم حرام؟
ج: ما كان له فلس فهو حلال، وما عدا ذلك حرام إلا الروبيان.

س4: هناك سمك أو ما يشبه السمك باسم أم الروبيان لا يشبه الروبيان كاملاً ولا يشبه السمك، بل إنه روبيان كبير جداً فهل يحل أكله؟
ج: إذا شهد أهل الخبرة بأنه روبيان جاز وإلا فلا.

س32: ما هو حكم الأسماك و ما هي نوعية الأسماك غير المحرمة خصوصاً في الولايات المتحدة؟
ج: ما كان له فلس يحل أكله، بشرط اصطياد الانسان له وموته خارج الماء، و كذلك يجوز أكل الروبيان.

س38: هل يجوز أكل بعض الحيوانات البحرية من غير الأسماك مثل الأخطبوط والمحار وسلطان البحر والكلماري؟
ج: الحيوانات البحرية بصورة عامة :ما كان فيه فلس فيجوز أكله وغيرها فلا.

س39: وجه إلينا البعض هذا السؤال وهو: لماذا لا تأكلون السمك الذي ليس له فلس؟
ج: هكذا ورد في الروايات الواردة عن الأئمة (عليهم السلام).

س48: يحرّم بعض مراجع التقليد الإمامية أكل لحم القبقب، ما هي أسباب هذا التحريم؟
ج: لا يجوز الأكل من حيوانات البحر إلا الأسماك التي لها فلس والروبيان فقط كما ورد في الروايات عن أهل البيت (عليهم السلام).

س63: ما هي العلة في تحريم بعض الأسماك والحيوانات البحرية مثل سرطان البحر، الحبار، القرش وغيرها؟
ج: لا يجوز من حيوانات البحر إلا السمك ذو الفلس والروبيان، وذلك للروايات الشريفة، ولعل من الحكم في ذلك بعد الأسماك التي لها فلس عن التعرض للتسمم بالحيوانات السامة.

س81: ما حكم أكل(القبقب)، وإذا كان أكله حراماً ما هو الدليل على ذلك؟
ج: جميع الحيوانات البحرية لا يجوز أكلها إلا السمك ذو الفلس والروبيان، وأدلة الحرمة مذكورة في كتب الحديث والفقه، وقد ورد عن الإمام الرضا(عليه السلام) أنه قال: (لم يحرّم الله شيئاً إلا وفيه ضرر ومفسدة ولم يحلل شيئاً إلا وفيه نفع ومصلحة).

س91: هل من الجائز أكل (أم الروبيان)؟
ج: حرام لأنه غير الروبيان.

س126: ما هي العلة في حرمة أكل بعض الأسماك والحيوانات البحرية مثل سمك القرش بأنواعه وسرطان البحر والشنفيق البحري(اللخمة) والطحالب البحرية وما شابهها؟
ج: في الحديث الشريف عن الإمام الرضا(عليه السلام) ما مضمونه: إن الله تبارك وتعالى لم يحرِّم شيئاً إلا وفيه مضرّة ومفسدة، ولم يحلل شيئاً إلا وفيه منفعة ومصلحة. والوارد عن أهل البيت(عليهم السلام) أن الله أحل من حيوانات السمك الذي له فلس والروبيان (جراد البحر) فقط دون غيرها.

س129: من المعروف والواضح حلية الروبيان، لكن هناك بعض الأطعمة والوجبات الخفيفة التي تستورد من البلدان غير الإسلامية يكون من ضمن مكوناتها الروبيان، وأنا لا أعلم شيئاً بالطبع عن كيفية اصطياد الروبيان، فهل يجوز الأكل في مفروض السؤال أم لا؟
ج: لا يجوز الأكل في مفروض السؤال.

***

5/ السيد صادق الشيرازي (دام ظله)

ما حكم أكل القبقب؟
أكل القبقب حرام علماً بأن كل ما حرّمه الله تعالى فإن فيه أضراراً روحية وجسمية للإنسان.

ما حكم أكل ريح المحار. وهو صافي الماء الذي يغلى فيه المحار ولا يحتوي على أي أجزاء من المحار؟
المحار حتى الدسومة الموجودة فيه يحرم أكلها، فاذا جعل المحار يغلي في الماء ـ بحسب السؤال ـ كان معناه: امتزاج الماء بدسومة المحار فيكون صافي ذلك حراماً أكله لاشتماله على دسومة المحار.

هل يحل أكل سرطان البحر، والقواقع البحرية؟
جميع الحيوانات البحرية لا يجوز أكلها إلا السمك ذو الفلس والروبيان، وأدلة الحرمة مذكورة في كتب الحديث والفقه، وقد ورد عن الإمام الرضا سلام الله عليه أنه قال:«لم يحرّم الله شيئاً إلا وفيه ضرر ومفسدة ولم يحلّل شيئاً إلا وفيه نفع ومصلحة» .

شخص قام بأكل المحار وهو لا يعرف أن أكله حرام، ماذا يفعل بعد أن عرف الحكم؟
ـ في مفروض السؤال ـ يستغفر الله تعالى لأنّ أكل المحار حرام شرعاً.

الأسماك البحرية وبعض الحيوانات ما هي علة حرمتها 1- ام الربيان 2- الحبار 3- سمك القرش بأنواعها 4- سرطان البحر 5- الشنفيق البحري (اللخمة) 6- القواقع والطحالب البحرية؟
في الحديث الشريف عن الإمام الرضا عليه السلام - ما مضمونه - : إن الله تعالى لم يحرّم شيئاً إلا وفيه مضرة ومفسدة، ولم يحلّل شيئاً إلا وفيه منفعة ومصلحة، وعليه: فقد ورد عن أهل البيت عليهم السلام بأن الله أحل من حيوانات البحر السمك ذات الفلس فقط والربيان (جراد البحر فقط) ، دون غيرهما.

***

6 / السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله)

منهاج الصالحين - باب الأطعمة و الأشربة - (مسألة 1): لا يحل من حيوان البحر إلا ما له قشر. والمراد بالقشر الصدف الذي يكسو الحيوان ويمكن أن ينفصل عنه، كفلس السمك، وقشر الأربيان الذي يعرف في عصورنا بالروبيان وغيرهما. أما الصدف اللازم للحيوان الملتصق به ـ كصدف السلحفاة والسرطان والمحار ـ فلا يكفي في تحليله.

7 / السيد كاظم الحسيني الحائري

السؤال 8: هل أكل المحار البحري جائز أو لا؟
الجواب: لو كان المقصود هو الأصداف البحرية فأكلها حرام.

السؤال 13: هل يجوز أكل الآتي: 1- الحبار 2- القبقب 3- المحار 4- اللوبستر؟
الجواب: السمك الذي يحوي على فلس ويؤخذ من الماء حياً يجوز أكله وما عداه من الأسماك لايجوز.

السؤال 20: هل يجوز أكل الربيان، سرطانات البحر، الحبار، الاُخطبوط، الشارخة وتعرف باسم اُم الربيان و هي تشبه الربيان بالشكل إلّا أنّها كبيرة الحجم؟
الجواب: القاعدة هي حلية ما كان له فلس والربيان وأم الروبيان ممّا له فلس.

ملاحظة :منقول من ماسنجر الحوزة

..............................

[1] المقدمة منقولة بتصرف بسيط من إحدى المحاضرات الصوتية لسماحة الشيخ فوزي السيف
 
 
 
صلاة الفجر
 
4:24
الشروق
 
5:45
صلاة الظهر
 
11:24
صلاة المغرب
 
5:13
المولى أحمد النراقي(قده)
 

2003-2007 © جميع الحقوق محفوظة